بث مباشر ناجح: إليك كل ما تحتاجه لتقديم بث ألعاب فيديو على الإنترنت بسهولة!

 بث مباشر ناجح: إليك كل ما تحتاجه لتقديم بث ألعاب فيديو على الإنترنت بسهولة!

بالفترة الأخيرة بات تقديم بث مباشر ثابت حلم الكثير من مُحبي ألعاب الفيديو في الوطن العربي مجملًا، وذلك لكون البث نفسه يُعطي قيمة للشخص لأنه يقوم بشيء يُعجب الآخرين، وأيضًا أن نظام الستارز (خاص بمنصة فيسبوك فقط) يوفر الدعم المالي للأشخاص الذين لا يريدون الهبوط لأرض الواقع، ويفضلون استثمار مهاراتهم في اللعب عوضًا عن ذلك.

اليوم في حارس الألعاب نقدم لكم جميع الأدوات والتطبيقات التي تحتاج إليها من أجل تقديم بثّ مباشر ممتاز على منصّات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ويوتيوب، أو المنصّات المتخصصة في البث فقط مثل تويتش – Twitch وسماش-كاست – Smashcast.

 قبل البدء يطلب منك حارس الألعاب – Gaming Custodian جلب مشروبك المفضل لقراءة سلسة وممتعة

أدوات عمل بث مباشر ناجح

الميكروفون والواجهة الصوتية – Microphone & Audio Interface

عند تقديم أي محتوى للجمهور، يجب أن يكون الصوت عنصرًا أساسيًّا فيه، وبالطبع الحاسوب يُعالج الموجات الصوتية خاصتك عن طريق تحويلها إلى أكواد مكتوبة بلغة البايناري، أي مصفوفات متتابعة من الأصفار والآحاد. معالجة الصوت هي مهمة الحاسوب نفسه، لكن استقباله هي مهمة الميكروفون. وجودة التقاط تلك الموجات هي التي تُفرق الميكروفونات عن بعضها، وتجعل واحدًا بـ 20 دولار، وآخرًا بـ 200 أو حتى 2000 دولار.

بث مباشر ناجح: إليك كل ما تحتاجه لتقديم بث ألعاب فيديو على الإنترنت بسهولة!

اختيار الميكروفون بالنسبة لعمل بث مباشر لألعاب الفيديو عملية تبدو معقدة، لكنها سهلة في الواقع. هناك نوع بسيط، نوع احترافي، البسيط يكون في العامة ميكروفون تستطيع شبكه في ملابسك كموديل Boya-M1 الشهير لليوتيوبرز، يعمل على بطاريات، وهناك موديلات أخرى لا تعمل وتأخذ تيارها الكهربي من الحاسوب. أما النوع الاحترافي فيكون إما مايك كوندينسر – Condenser، أو دايناميك – Dynamic. الكوندينسر يحتاج إلى مصدر كهرباء يُدعى (فانوم باور) يوفر +48 فولت له، أما الدايناميك فلا يحتاج. الكهرباء توفر إما من واجهة صوت احترافية وباهظة الثمن، أو واجهة غير احترافية زهيدة.

يرشح لك حارس الألعاب: الألعاب وكره الآباء لها.. ما الحقيقة خلف سخرية الكبار من ألعاب الفيديو؟

والجدير بالذكر أن الميكروفونات الدايناميك ربما تحتاج إلى Preamp لتنقية ضوضاء الصوت إذا كانت واجهة الصوت ضعيفة، وفي هذه الحالة تجب إضافة مبالغ أخرى فوق الميزانية الرئيسية.

حارس الألعاب ينصحك بميكروفون Rode PodMic + بريآمب لتنقيته من الضوضاء + كابل XLR أصلي + واجهة صوت شبه احترافية ذات مخرج 3.5 ميللي متر.

الكاميرا

في عالم الكاميرات، الأمر لا يهم بنسبة كبيرة إذا كنت تخطط لشراء كاميرا فقط من أجل عمل بث مباشر إلكتروني أونلاين عن الألعاب أو ألعاب ذات تصنيف معين مثلًا. المُشاهد في النهاية سيركز بنسبة كبيرة على الجيم بلاي المعروض أمامه، بينما وجهك الصغير موجود في أحد جوانب الشاشة، وحجمه ليس كبيرًا ليلفت النظر، لذلك لا تهم جودة الكاميرا لتلك الدرجة التي تتخيلها.

بث مباشر ناجح: إليك كل ما تحتاجه لتقديم بث ألعاب فيديو على الإنترنت بسهولة!

هناك كاميرات ويب زهيدة للغاية وتقضي الغرض جدًا بهذا الصدد، وهناك كاميرات باهظة للغاية لا يستعملها إلا المحترفون لأنهم ينتقلون بين اللعبة ووجههم في أوقات الراحة إذا أرادوا التحدث للجمهور مباشرة، هذه هي الحالة الوحيدة التي ينصح حارس الألعاب بشراء كاميرا ويب باهظة من أجلها.

حارس الألعاب ينصحك بكاميرا ويب Logitech C200.

الإنترنت الثابت والجيد

للقيام ببث ألعاب مباشر جيد وسلس، يجب أن تكون لديك سرعة إنترنت جيدة، سواء للرفع أو التنزيل. لأنك أثناء البثّ سوف ترفع المحتوى مباشرة على الإنترنت للجمهور، بينما تفتحه من حاسوبك أو هاتفك لتتابع التعليقات، وهذا يعتبر تنزيلًا؛ لذلك المقولة الشائعة أن المهم هو سرعة الرفع فقط، فهذه خرافة، لا تستمع إليهم.

بث مباشر ناجح: إليك كل ما تحتاجه لتقديم بث ألعاب فيديو على الإنترنت بسهولة!

يرشح لك حارس الألعاب: ألعاب الفيديو ليست معقدة: إليك مكتبة بأشهر تصنيفات الألعاب حصرًا (أكثر من 30 تصنيفًا)!

عند القيام بعمل بث مباشر يجب تقدير جودته بقيمة معينة تُسمى بالتردد – Bitrate، وتلك للفيديو والصوت سويًّا. لكل ريزليوشن تردد معين بناء على جودة الجرافيك، ليظهر في النهاية بمعدل تحديث إطارات معين – FPS. أي ببساطة السرعة العالية ستتحمل الجرافيك العالي، وتعطيك معدل تحدث مرتفع، والعكس صحيح. وبالأسفل نقدم جدولًا بالجودة، الريزليوشن، والتردد المتوقعين حسب معدل الإطارات المطلوب عرضه.

بث مباشر ناجح: إليك كل ما تحتاجه لتقديم بث ألعاب فيديو على الإنترنت بسهولة!

حارس الألعاب ينصحك بسرعة رفع 10 ميجا وتحميل 20 ميجا على تردد 2500 بريزليوشن 720.

تطبيق العرض

هناك أكثر من تطبيق، لكن بالطبع على رأسهم OBS. شرحه يطول، وتستطيعون إيجاد ألف شرح وشرح على يوتيوب، لكن المحور الرئيسي فيه هو الحصول على مفتاح البثّ من فيسبوك أو تويتش أو أيًّا كانت المنصة التي تريد البث فيها، وتُدخله في التطبيق، ثم تشرع في عمل بث تجريبي سيظهر بالتبعية في صفحة المنصة.

بث مباشر ناجح: إليك كل ما تحتاجه لتقديم بث ألعاب فيديو على الإنترنت بسهولة!

إذا كانت التجربة جيدة، ستشرع في بدء بث مباشر ممتاز، ولو كانت مأساوية، أعد ضبط إعدادات بث الألعاب مرة أخرى.

كلمة من حارس الألعاب

لا تدع من حولك يحبطوك، الناس تريد إحباط بعضها البعض لتشعر بنوع زائف من الانتصار والرقيّ. ليس بالضرورة أن تكون محترفًا في البداية، لأنه لا يوجد من يولد محترفًا، أو من بدأ البث المباشر للإلعاب على الإنترنت وهو محترف أيضًا. المهارة تُصقل مع الوقت، والنجاح لا يأتي في يومٍ وليلة.

هل أحببتم ما قدمناه في حارس الألعاب Gaming Custodian اليوم؟ شاركونا آرائكم بالتعليقات، ولا تنسوا الاشتراك في حسابنا على تويتر وصفحتنا على فيسبوك لمتابعة كل جديد!

لا تفوت التالي!

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النسخ مغلق.